موقع الأستاذ الجزائري : الموقع الاول للدراسة والتعليم في الجزائر موقع الأستاذ الجزائري : الموقع الاول للدراسة والتعليم في الجزائر
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

نصائح لإبعاد طفلك عن شاشة التلفاز

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . موقع الاستاذ الجزائري . الموقع الاول للدراسة في الجزائر .

الموقع الاول للتعليم في الجزائر . لجميع الاطوار

التعليم الابتدائي :السنة الاولى-الثانية -الثالثة -الرابعة الخامسة(شهادة التعليم الابتدائي)

التعليم المتوسط:السنة الاولى-الثانية -الثالثة -الرابعة الخامسة(شهادة التعليم المتوسط)

التعليم الثانوي:السنة الاولى-الثانية -الثالثة -(بكالوريا)


 دروس و ملخصات الجيل الثاني، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، فروض محلولة في جميع المواد و الفصول 
(الفصل الاول- الفصل الثاني-الفصل الثالث)مذكرات التلميذ و الاستاذ، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب  للتحميل، نصائح و توجيهات لطلاب البكالوريا 

موضوع اليوم:

نصائح لإبعاد طفلك عن شاشة التلفاز 



 


جلوس الطفل أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر قد يطول لفترات طويلة من اليوم، هذا ما يجعله ينشغل عن قضاء الوقت مع أسرته، كما يتسبب هذا الأمر في حدوث بعض المشكلات البصرية لدى الطفل نتيجة تعرض عينية للأشعة التي تصدرها الشاشات.


  اليك هاته النصائح التي تساعدكِ في إبعاد طفلك عن شاشات التلفاز ليقوم بعمل أنشطة أخرى يستفيد منها بدلًا من الجلوس أمام شاشات التلفاز في أوقات فراغه.
تقليل أوقات الجلوس أمام التلفاز

قومي باتخاذ قرار حاسم بتقليل عدد الساعات التي يجلس فيها طفلك أمام التلفاز، وبلغيه بهذا القرار وعرفيه بأسباب اتخاذك لهذا القرار حتى لا يعند، لكن قبل تنفيذ هذا القرار اعرفي منه أسماء البرامج التي يفضل مشاهدتها ومواعيدها حتى لا تحرميه من مشاهدتها، لكن قبل أن يبلغك بأسماء البرامج عرفيه أن مدة مشاهدته للبرامج يوميًا لن تتعدى الساعتين.
لا تلفتي انتباهه

في الفترة الأولى من اتخاذ قرار إغلاق التلفاز لا تقومي بلفت انتباه طفلك للتلفاز، فلا تشغّلي التلفاز إذا كان غير مشغول بنشاط آخر حتى لا يعتاد على مشاهدة التلفاز لوقت أكثر من المحدد له يوميًا.
نظمي وقته

يجب أن يتخلى طفلك عن اللعب بالألعاب الإلكترونية لفترة معينة يوميًا، وتستبدل بالألعاب التقليدية الأخرى، فقومي بتنظيم وقته بين مشاهدة التلفاز والقيام بأنشطة أخرى.
مكان التلفاز

قومي بالاستغناء لفترة معينة عن أجهزة التلفاز الموجودة في غرف المنزل المختلفة واحتفظي فقط بالموجود في غرفة المعيشة، حتى لا يهرب طفلك من الغرفة التي تجلسين فيها ليشاهد التلفاز في الغرف الأخرى، كذلك احرصي على عدم تشغيل أية شاشات عرض في سيارة العائلة الخاصة أثناء القيام بالرحلات المختلفة ليستمتع بالمناظر الطبيعية التي تمر بينها السيارة في الطريق.
نشاطات أخرى

يمكنك أن تشجعي طفلك على القيام بنشاطات أخرى غير مشاهدة التلفاز والجلوس أمام شاشة الكمبيوتر، فممارسة إحدى الرياضات أو القيام بأحدى الأنشطة الفنية والحرفية قد يكون سببًا لتنشيط مهارات الطفل واكتشاف مواهبه المختلفة.
شاركي طفلك

يلجأ الطفل إلى مشاهدة التلفاز عند ملاحظته غياب امه عنه نتيجة انشغالها بأمور أخرى، لذلك خصصي وقتًا طويلًا من وقتك لتشاركي طفلك بعض لأنشطة البديلة لمشاهدة التلفاز، كالخروج للتنزه أو التسوق أو الخروج في رحلات طويلة، ليسكتشف طفلك العالم الخارجي.

عن الكاتب

Younes Belhadj larbi

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

موقع الأستاذ الجزائري : الموقع الاول للدراسة والتعليم في الجزائر